اعلان

حدد موضع الاستعارة وبينها في كل مما يلي:


1- قال تعالى: {* وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا * إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا} (الإسراء: 23، 24).


الجواب :


موضع الاستعارة :واخفض لهما جناح الذل من الرحمة 


بيانها : شبه الذل هنا بالطائر ثم حذف المشبه به ورمز اليه بشيء من لوازمه وهو الجناح 


2- قال تعالى: {وَلَمَّا سَكَتَ عَن مُّوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ * وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ} (الأعراف: 154).


الجواب : 


موضع الاستعارة : سكت عن موسي الغضب 


بيانها : شبه الغضب بانسان ثم حذف المشبه به وابقي شيئا من خصائصه ، هو السكوت 



3- قال تعالى: { أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى*} (البقرة: 16).


الجواب :


موضع الاستعارة : اشتروا الضلالة بالهدي 


بيانها : شبه الضلالة بالسلعة التي تشتري والثمن هو الهدي ، فحذف المشبه به (السلعة) وذكر شيئا من لوازمها وهو (اشتروا)


4- قال تعالى: {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى* قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} (محمد: 24) .


الجواب :


موضع الاستعارة : ام علي قلوب أقفالها 


بيانها : فقد شبه قلوبهم بالصناديق ، واستعار لها شيئا من لوازمها وهي الأقفال المختصة بها ، لاستبعاد فتحها واستمرار وانغلاقها 


5- قال تعالى: { إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ} (الحاقة: 11).


الجواب : 


موضع الاستعارة : لما طغا الماء 


بيانها : حيث شبه زيادة الماء بالطغيان لجامع تجاوز الحد 


6- قال تعالى: {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا} (مريم: 4).


الجواب :


موضع الاستعارة : استعل الراس شيبا 


بيانها : شبه الرأس بالوقود ، ثم حذف المشبه به ، ورمز اليه بشيء من لوازمه وهو لفظة اشتعل 


7-  قال تعالى: {قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا *} (يس: 52).


الجواب :


موضع الاستعارة : بعثنا من مرقدنا 


بيانها : شبه الموت بالرقاد وحذف المشبه به ورمز اليه بشيء من لوازمه وهو الرقاد 


8- قال تعالى: {وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ} (فاطر: 19).


الجواب :


موضع الاستعارة : الأعمي والبصير 


بيانها : شبه المجادل بالأعمي والبصير بالمؤمن 


9- قال تعالى: {فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى} (البقرة: 256).


الجواب :


موضع الاستعارة : العروة 


بيانها : شبه كلمة التوحيد بالعروة (موضع شد اليد ) وحذف المشبه به وأتي بشيء من لوازمه وهي استمسك 


10- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان" (متفق عليه)


الجواب :


موضع الاستعارة : بني الاسلام 


بيانها : شبه الاسلام بالبناء ، بجامع التماسك والاعتماد علي قواعد ثابتة .ذكر المشبه وحذف المشبه به ، وكني عنه بشيء من لوازمه (بني)


11- قال التهامي في قصيدته المشهورة في رثاء ولده:


قد لاح في ليل الشباب كواكب .. إن أمهلت آلت إلى الإسفار


الجواب :


موضع الاستعارة : قد لاح في ليل الشباب كواكب 


بيانها : شبه ابنه بالكوكب حذف المشبه وأتي بشيء من لوازمه وهو الظهور والاختفاء بسرعة 


12- قال المتنبي:


ولربما طعن الفتى أقرانه .. بالرأي قبل تطاعن الأقران


الجواب :


موضع الاستعارة : بالرأي 


بيانها : شبه الراي الجيد بالرمح بجامع الطعن 



13- قال أبو العتاهية:


وإذا العناية لاحظتك عيونها .. نم فالمخاوف كلهن أمان


الجواب :


موضع الاستعارة : واذا العناية لاحظتك عيونها 


بيانها : شبه الشاعر العناية بانسان ثم حذف المشبه به ورمز اليه بشيء من لوازمه وهو العيون 


14- قال أبو تمام:


من كان مرعى عزمه وهمومه .. روض الأماني لم يزل مهزولاً


15- قال ذؤيب الهذلي:


وإذا المنية أنشبت أظفارها .. ألفيت كل تميمة لا تنفع


الجواب :


موضع الاستعارة : واذا المنيه أنشبت أظفارها 


بيانها : شبه المنيه بالوحش وحذف المشبه به وأتي بشيء من لوازمه وهي الاظفار 


16- قال البحتري:


أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً .. من الحسن حتى كاد أن يتكلما


الجواب :


موضع الاستعارة : اتاك الربيع الطلق  يختال ضاحكا 


بيانها : صور الربيع بانسان يأتي ويختال ويضحك وحذف المشبه به وجاء بلوازمه القدوم - الخيلاء - الضحك 


17- قال الشاعر في مدح كريم:


بح صوت المال مما .. منك يشكو ويصيح


الجواب :


موضع الاستعارة: صوت المال.


بيانها: شبه المال بالانسان وحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه وهو الصوت.


18- قال المتنبي في سيف الدولة:


المجد عوفي إذ عوفيت والكرم .. وزال عنك إلى أعدائك السقم


الجواب :


موضع الاستعارة: المجد عوفي.


بيانها: شبه المجد بإنسان عوفي وحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه الإنسان ألا وهي العافية.



19- قال دعبل الخزاعي:


لا تعجبي يا سلم من رجل .. ضجك المشيب برأسه فبكى


الجواب :


موضع الاستعارة :ضحك المشيب.


بيانها: شبه المشيب بإنسان يضحك وحذف المشبه به وأتى بشيئ من لوازمه الإنسان ألا وهي الضحك.


20- قال أحمد شوقي:


دقات قلب المرء قائلة له .. إن الحياة دقائق وثواني


الجواب :


موضع الاستعارة: أذان المجد.


بيانها: شبه المجد بإنسان له اذن وحذف المشبه به واتى بشيء من لوازمه الإنسان ألا وهي الأذن.


21- قال أعرابي يمدح قوماً: "أولئك قوم قد صغت آذان المجد إليهم".


الجواب :


موضع الاستعارة: عنان شهوته.


بيانها: شبه الشهوة بخيل لها عنان فحذف المشبه به واتى بشيء من لوازمه وهو العنان.

22- شعرت بالفخر لما حدثني التاريخ عن أمجاد أمتي.

الجواب :

موضع الاستعارة: حدثني التاريخ.

بيانها: شبه التاريخ بإنسان يحدث فحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه الإنسان ألا وهي التحدث.

23- طار خالد بخبر نجاحه.

الجواب :

موضع الاستعارة: طار خالد.

بيانها: شبه خالد بالطائر فحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه وهو الطيران.

موقع تساؤلات : هي منصة إلكترونية عربية تهدف لنشر المعرفة والخبرة عن طريق الأسئلة والأجوبة حيث ان الأسئلة هي أساس العلم فشارك بإجاباتك


موقع تساؤلات



☚ ◀ ╣ الرجاء مساعدة الآخرين للحصول على إجابة هذا السؤال ╠ ☑
☚ ◀ ╣ إذا كان لديك إجابة، يرجى الكتابة في مربع التعليق أدناه ╠ ☑

☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟

شارك بإجاباتك


☚ ◀ قد تجد الاجابة على سؤالك فى احد الرابط التالية :

  1. https://www.google.com/search?q=
  2. https://www.bing.com/search?q=
  3. https://wikitsa2olat.bitbucket.io

مقالات ذات صلة

تعليقات