اعلان

بين يديك مقامة التقوى لأبي القاسم الزمخشري، اقرأها، وبين ما فيها من سجع: يا أبا القاسم العمر قصير، وإلى الله المصير، فما هذا التقصير؟ إن زبرج الدنيا قد أضلك، وشيطان الشهوة قد استزلك، لو كنت كما تدعي من أهل اللب والحجى، لأتيت بما هو أحرى بك وأحجى، ألا إن الأحجى بك أن تلوذ بالركن الأقوى، ولا ركن أقوى من ركن التقوى. الطرق شتى فاختر منها منهجاً يهديك، ولا تخط قدمك في مضلة ترديك. الجادة بينة، والمحجة نيرة، والحجة متضحة، والشبهة مفتضحة، ووجوه الدلالة وضاء، والحنيفية نقية بيضاء، والحق قد رفعت ستوره، وتبلج فسطع نوره، فلم تغالط نفسك، ولم تكابر حسك؟ ليت شعري ما هذا التواني، والمواعظ سير السواني.

بين يديك مقامة التقوى لأبي القاسم الزمخشري، اقرأها، وبين ما فيها من سجع:


يا أبا القاسم العمر قصير، وإلى الله المصير، فما هذا التقصير؟ إن زبرج الدنيا قد أضلك، وشيطان الشهوة قد استزلك، لو كنت كما تدعي من أهل اللب والحجى، لأتيت بما هو أحرى بك وأحجى، ألا إن الأحجى بك أن تلوذ بالركن الأقوى، ولا ركن أقوى من ركن التقوى. الطرق شتى فاختر منها منهجاً يهديك، ولا تخط قدمك في مضلة ترديك. الجادة بينة، والمحجة نيرة، والحجة متضحة، والشبهة مفتضحة، ووجوه الدلالة وضاء، والحنيفية نقية بيضاء، والحق قد رفعت ستوره، وتبلج فسطع نوره، فلم تغالط نفسك، ولم تكابر حسك؟ ليت شعري ما هذا التواني، والمواعظ سير السواني.

 


الجواب : 


-العمر قصير والي الله المصير فما هذا التقصير  : في الحرفين الأخيرين توافق 


-ان زبرج الدنيا قد أضلك وشيطان الشهوة قد استزلك : توافق في حرفي اللام والكاف 


-لو كنت كما تدعي من اهل اللب والحجي ، لأتبت بما هو أحري بك وأحجي : في حرف الألف 


-ألا ان الأحجي بك ان تلوذ بالركن الأقوي ولا ركن أقوي من ركن التقوي : في حرفي الواو والألف 


-فأختر منها منهجا يهديك ولا تحط قدمك مضلة ترديك : في حرفي الياء والكاف 


-الجادة بينة والمحجة نيرة والحجة متضحة والشبهة مفتضحة : في حرف التاء 


-ووجوه الدلالة وضاء والحنيفية نقية بيضاي : في حرفي الألف والهمزة 


-والحق قد رفعت ستوره وتبلج فسطع نوره  السجع هنا جاء من التوافق بين الحروف الثلاثة الاخيرة وهو من أقوي السجع 


-فلم تغالط نفسك ولم تكابر حسك : في حرفي السن والكاف 


-ماهذا التواني والمواعظ سير لسواني : وقع التوافق في أربعة أحرف وهي الواو ، الالف ، والنون ، والياء 


موقع تساؤلات : هي منصة إلكترونية عربية تهدف لنشر المعرفة والخبرة عن طريق الأسئلة والأجوبة حيث ان الأسئلة هي أساس العلم فشارك بإجاباتك


موقع تساؤلات



☚ ◀ ╣ الرجاء مساعدة الآخرين للحصول على إجابة هذا السؤال ╠ ☑
☚ ◀ ╣ إذا كان لديك إجابة، يرجى الكتابة في مربع التعليق أدناه ╠ ☑

☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟

شارك بإجاباتك


☚ ◀ قد تجد الاجابة على سؤالك فى احد الرابط التالية :

  1. https://www.google.com/search?q=بين يديك مقامة التقوى لأبي القاسم الزمخشري، اقرأها، وبين ما فيها من سجع: يا أبا القاسم العمر قصير، وإلى الله المصير، فما هذا التقصير؟ إن زبرج الدنيا قد أضلك، وشيطان الشهوة قد استزلك، لو كنت كما تدعي من أهل اللب والحجى، لأتيت بما هو أحرى بك وأحجى، ألا إن الأحجى بك أن تلوذ بالركن الأقوى، ولا ركن أقوى من ركن التقوى. الطرق شتى فاختر منها منهجاً يهديك، ولا تخط قدمك في مضلة ترديك. الجادة بينة، والمحجة نيرة، والحجة متضحة، والشبهة مفتضحة، ووجوه الدلالة وضاء، والحنيفية نقية بيضاء، والحق قد رفعت ستوره، وتبلج فسطع نوره، فلم تغالط نفسك، ولم تكابر حسك؟ ليت شعري ما هذا التواني، والمواعظ سير السواني.
  2. https://www.bing.com/search?q=بين يديك مقامة التقوى لأبي القاسم الزمخشري، اقرأها، وبين ما فيها من سجع: يا أبا القاسم العمر قصير، وإلى الله المصير، فما هذا التقصير؟ إن زبرج الدنيا قد أضلك، وشيطان الشهوة قد استزلك، لو كنت كما تدعي من أهل اللب والحجى، لأتيت بما هو أحرى بك وأحجى، ألا إن الأحجى بك أن تلوذ بالركن الأقوى، ولا ركن أقوى من ركن التقوى. الطرق شتى فاختر منها منهجاً يهديك، ولا تخط قدمك في مضلة ترديك. الجادة بينة، والمحجة نيرة، والحجة متضحة، والشبهة مفتضحة، ووجوه الدلالة وضاء، والحنيفية نقية بيضاء، والحق قد رفعت ستوره، وتبلج فسطع نوره، فلم تغالط نفسك، ولم تكابر حسك؟ ليت شعري ما هذا التواني، والمواعظ سير السواني.
  3. https://wikitsa2olat.bitbucket.io

مقالات ذات صلة

تعليقات