اعلان

من هي دلال الشمالي ويكيبيديا

من هي دلال الشمالي ويكيبيديا

دلال الشمالي (1940-) مطربة لبنانية، ولدت في بلدة درعون قرب حريصا في قضاء كسروان بلبنان.


حياتها

زارت القاهرة عام 1959، وسجلت أغان كثيرة في إذاعة صوت العرب، كما غنت في إذاعات دمشق وبغداد والقدس وبيروت، قدمت أول أغنية لها في الإذاعة المصرية وكانت بعنوان (خد ودي) من ألحان علي إسماعيل. بلغ مجموع الأغنيات التي قدمتها في إذاعتي صوت العرب والقاهرة حوالي 16 أغنية في الفترة بين عامي 1959 و1961. كما شاركت في الفيم السينمائي «تحت سماء المدينة» الذي قدمت فيه أغنية «أنا قلبي فرحان ليه»، وفيلم (عاريات بلا خطيئة) مع فهد بلان وغنت فيه (يا شمعة بالدار تلالي).اشتركت أيضاً في حفلات جماهيرية كثيرة في مصر منها حفل نادي الزمالك الذي أقيم بتاريخ 19 أكتوبر 1961 وأحياه فريد الأطرش وصباح.


بدأت مشوارها الفني مبكراً في الإذاعة الأردنية والإذاعة السورية مع نهاية الستينات، غير أنها لم تقدم سوى القليل من الأغاني بسبب الصعوبات التي واجهتها كمنافسة مطربات كسميرة توفيق وسلوى العاص والتمسك بالعادات والتقاليد في الأردن. فانتقلت دلال الشمالي إلى دمشق حيث عاشت وأقامت في سوريا مع خالتها لفترة طويلة وبدأت انطلاقتها بالأغاني الوطنية السورية والتي برز منها أغنية من قاسيون «أطل يا وطني» والتي غنتها لدمشق وعرفت واشتهرت في دمشق.


عادت إلى عمان ومن ثم انتقلت لتعيش في بغداد وهناك تزوجت من عراقي وأدت أغاني جميلة باللون العراقي، حتى عادت مرة أخرى إلى الأردن حيث أدت خلال مسيرتها الفنية العديد من الأغاني الفلكلورية الجميلة والوطنية في سوريا والأردن.


موقع تساؤلات : هي منصة إلكترونية عربية تهدف لنشر المعرفة والخبرة عن طريق الأسئلة والأجوبة حيث ان الأسئلة هي أساس العلم فشارك بإجاباتك


موقع تساؤلات



☚ ◀ ╣ الرجاء مساعدة الآخرين للحصول على إجابة هذا السؤال ╠ ☑
☚ ◀ ╣ إذا كان لديك إجابة، يرجى الكتابة في مربع التعليق أدناه ╠ ☑

☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟

شارك بإجاباتك


☚ ◀ قد تجد الاجابة على سؤالك فى احد الرابط التالية :

  1. https://www.google.com/search?q=من هي دلال الشمالي ويكيبيديا
  2. https://www.bing.com/search?q=من هي دلال الشمالي ويكيبيديا
  3. https://wikitsa2olat.bitbucket.io

مقالات ذات صلة

تعليقات