اعلان

من هي تينا ترنر ويكيبيديا

من هي تينا ترنر ويكيبيديا

تينا ترنر (بالإنجليزية: Mae Bullok)‏ (Tina Turner؛ ولدت في 26 نوفمبر من سنة1939 في تينيسي) هي مغنية وممثلة أمريكية.حصلت على العديد من الجوائز الموسيقية، وتلقب بملكة الروك إن رول (The Queen of Rock 'n' Roll). كما قامت بالتمثيل بدور البطولة في عدة أفلام معروفة. تعد من أنجح المغنيين في العالم من حيث المبيعات، فقد استطاعت بيع ما يقارب 200 مليون نسخة من تسجيلاتها الموسيقية. كما باعت أكبر عدد من تذاكر الدخول للحفلات أكثر من أي مغنٍ فردي [1]. تغني تينا ترنر غالباً وحدها، ولكن في فترة من الفترات كانت تنتج أعمال موسيقية مع زوجها السابق إيك ترنر. بدأت بالغناء منذ عام 1958 إلى الآن. ربحت تينا ترنر ثمان جوائز جرامي. ترنر مشهورة بوجودها النشيط على المسرح، صوتها القوي وإستمرارية مهنتها.


ولدت آنا في نوتبوش بولاية تينيسي. بدأت مسيرتها الفنية عام 1958 كمغنية مع ملك الإيقاع ايك ترنر، أول اغنية لها كانت يإسم "آن الصغيرة". وكان أول تقديم لها للساحة عام 1960 بإسم تينا ترنر كعضو في الثنائي ايك وترنر مع الأغنية المنفردة"مجنون في الحب". وعقب ذلك نجاحات بازة تعود للثنائي منها " مجنون في الحب" (1960) "نهر عميق جبل عال" (1966) "فخر ماري" (1971) "حدود مدينة نوتبوش" (1973).


كشفت في سيرتها الذاتية "أنا تينا: قصة حياتي" (1986)، أنها تعرضت للعنف الأسري من قبل إيك ترنر وذلك قبيل انفصالهم في 1976 وطلاقهم في 1978، ومع أنها تربت تربية مسيحية معمدانية، فلقد أتبعت التعاليم البوذية لنشرين، اعتمدت على الأنشودة الروحية البوذية "نام ميوهو رينيجي كيو" وساعدتها على التحمل خلال الأوقات الصعبة التي مرت بها. بعد طلاقها وانفصالها المهني من إيك ترنر، أعادت بناء مهنتها من خلال العروض المباشرة.


في الثمانينات، عادت ترنر بقوة كمغنية منفردة. اغنية "لنبقى معاً" التي أصدرت في 1983 تبعها إصدار ألبومها المنفرد الخامس "Private Dancer" في 1984، الذي حقق نجاحا عالمياً. أحتوى الألبوم على أغنية "ما علاقة الحب بالأمر"، أصبحت الأغنية الأكثر نجاحاً لترنر وفازت بأربع جوائز غرامي، بما في ذلك جائزة "تسجيل العام". أستمر نجاح ترنر الفردي خلال الثمانينات والتسعينات مع عدة جوائز "الألبوم البلاتيني" والكثير من الأغاني الناجحة. في 1993، تم اصدار الفيلم المستوحى من سيرة ترنر الذاتية "ما علاقة الحب بالأمر"، وتم اصدار ألبوم موسيقى التصويرية مصاحباً له. في 2008، عادت ترنر من فترة شبه تقاعد حتى للشروع في جولتها الغنائية "تينا: جولة الذكرى ال 50". أصبحت الجولة واحدة من أغلى وأكثر العروض مبيعاً للتذاكر. وحصدت ترنر بعضاً من شهرتها من التمثيل مثل في الأفلام مثل الروك الغنائي "تومي" في 1957، وفيلم الحركة "ماد ماكس: بيوند ثاندردوم" 1985، وفيلم "لاست أكشن هيرو" سنة 1993.


لقد فازت ترنر ب 12 جائزة جرامي، تلك الجوائز تشمل 8 جوائز تنافسية، 3 جوائز جرامي لممر المشاهير، وجائزة جرامي لإنجاز العمر. أعطت مجلة "رولينج ستونز" ترنر المركز ال 63 في قائمة أفضل فنانين على الأطلاق وأعطتها المركز ال 17 في قائمة أفضل المغنيين على الأطلاق. لدى ترنر نجومها الخاصة في ممر هوليوود للمشاهير وفي ممشى ساينت لويز للمشاهير. في 1991، أُدخلت ترنر في الصالة الفخرية للروك اند رول مع إيك ترنر. في 2005 حصلت ترنر على جائزة مركز كينيدي الثقافي السنوية.


موقع تساؤلات : هي منصة إلكترونية عربية تهدف لنشر المعرفة والخبرة عن طريق الأسئلة والأجوبة حيث ان الأسئلة هي أساس العلم فشارك بإجاباتك


موقع تساؤلات



☚ ◀ ╣ الرجاء مساعدة الآخرين للحصول على إجابة هذا السؤال ╠ ☑
☚ ◀ ╣ إذا كان لديك إجابة، يرجى الكتابة في مربع التعليق أدناه ╠ ☑

☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟

شارك بإجاباتك


☚ ◀ قد تجد الاجابة على سؤالك فى احد الرابط التالية :

  1. https://www.google.com/search?q=من هي تينا ترنر ويكيبيديا
  2. https://www.bing.com/search?q=من هي تينا ترنر ويكيبيديا
  3. https://wikitsa2olat.bitbucket.io

مقالات ذات صلة

تعليقات