اعلان

حدد موضع الكناية وبين المراد منها في كل مما يلي :

  حدد موضع الكناية وبين المراد منها في كل مما يلي :


1- قال تعالى : ( وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا} (نوح: 7).


الجواب : 


موضع الكنابة : أصابعهم في آذانهم   ،   المراد منها : كناية عن استنكافهم عن الاستماع الي دعوته   ،  موضع الكناية : واستغشوا ثيابهم  ، المراد منها : كناية عن التنفر وعدم الاستماع الي قوله 


 


2- قال تعالى : {فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا} (الكهف: 42).


الجواب :


موضع الكناية : فأصبح يقلب كفيه 


المراد منها : كناية عن الندم بعدما انكر نعمة الله عليه وظن بأنها لن تبيد 


 


3-قال تعالى : {وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ} (القمر: 13).


الجواب :


موضع الكناية : ذات الواح ودسر 


المراد منها : يكني بالألواح والدسر عن السفينة 


 


4- قال تعالى : {فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ} (الأسراء: 51).


الجواب :


موضع الكناية : فسينغضون اليك رؤسهم 


المراد منها : كناية عن الكبر والاستهزاء والانكار 


 


5- قال تعالى : {وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ} (الإسراء: 29)


الجواب :


موضع الكناية : يدك مغلولة 


المراد منها : كناية عن البخل والامساك 


 


6- قال تعالى : وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا} (لقمان: 18).


الجواب :


موضع الكناية : ولا تصغر خد 


المراد منها : كناية عن الكبر 


7- قال تعالى : {وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا} (الفرقان: 63)


الجواب :


موضع الكناية : يمشون علي الارض هونا


المراد منها : كناية عن عيشتهم بمخالطة الناس 


 


8-قال تعالى : {وَعِندَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ} (الصافات: 48).


الجواب :


موضع الكناية : قاصرات الطرف 


المراد منها : كناية عن الحور العين 


 


9- قال تعالى : { وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا} (الفرقان: 27).


الجواب :


موضع الكناية : يعض الظالم علي يديه 


المراد منها : كناية عن شدة الندم والحسرة 


 


10- قال الرسول صلي الله عليه وسلم (فأنا آخذ بحجزكم عن النار ) 


الجواب :


موضع الكناية : بحجزكم 


المراد منها : كناية عن شدة اشفاقه عليهم 


 


11- قال الرسول صلي الله عليه وسلم :( فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ )


الجواب :


موضع الكناية : عضوا عليها بالنواجذ 


المراد منها : كناية عن شدة التمسك بها 


12- قال الرسول صلي الله عليه وسلم (أكثروا ذكر هاذم اللذات )


الجواب :


موضع الكناية : هاذم اللذات 


المراد منها : كناية عن الموت 


13- قال الرسول صلي الله عليه وسلم : (من يضمن لي ومابين رجليه أضمن له الجنة )


الجواب :


موضع الكناية : مابين لحييه  ، المراد منها : كناية عن اللسان   


موضع الكناية : مابين فرجيه    ، المراد منها : كناية عن الفرج 


14- قال الرسول صل الله عليه وسلم :(أوتيت جوامع الكلم )


الجواب :


موضع الكناية : جوامع الكلم 


المراد منها : الفصاحة والايجاز 


15- قال ايليا أبو ماضي مخاطبا الغني المتكبر :


أنت في البردة الموشاة مثلي         في كسائي الرديم تشقي وتسعد 


الجواب :


موضع الكناية : في البردة الموشاة مثلي 


المراد منها : المساواة وان اختلف المظهر 


16- قال حسان بن ثابت :


وصاحب الغار اني سوف احفظه       وطلحة بن عبيد الله ذو الجود 


الجواب :


موضع الكناية : وصاحب الغار 


المراد منها : كناية عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه 


17- قال الفرزدق :


يغضي حياء ، ويغضي من مهابته           فما يكلم الا حين يبتسم 


الجواب :


موضع الكناية : يغضي حياء 


المراد منها : النظر الي الأسفل حياء 


موضع الكناية : ويغضي من مهابته 


المراد منها : انزال نرهم عنه "مهابة له "


18- قال امرؤ القيس 


وتضحي فتيت المسك فوق فراشها                   نؤوم الضحي لم تنتطق عن تفضل 


الجواب :


موضع الكناية : نؤوم الضحي 


المراد منها : كناية عن المرأة المنعمة 


19- قال المتنبي مادحا سيف الدولة بعد انتصاره علي الروم :


تمر بك الابطال كلمي هزيمة              ووجهك وضاح ، وثغرك باسم 


الجواب :


موضع الكناية : ووجهك وضاح 


المراد بها : كناية عن احتقار الأمر العظيم 


20- قال البارودي يرثي زوجته :


أعزز علي بأن أراك رهينة              في جوف أغبر قاتم الأسداد 


الجواب :


موضع الكناية : في جوف أغبر       


 المراد منها : كناية عن القبر 


21- قال عجوز لقيس بن سعد : ( أشكو اليك قلة الجرذان في بيتي . قال : مأحسن هذه الكناية املؤو بيتها خبزا ولحما وسمنا وتمرا ) 


الجواب :


موضع الكناية : قلة الجرذان 


المراد منها : كناية عن الحاجة والفاقة 


22- أراد أعرابي ان يصف رجلا بسوء العشرة فقال : (كان اذا رآني قرب من حاجب حاجبا )


الجواب :


موضع الكناية : قرب من حاجب اجبا 


المراد منها : كناية عن الغضب 


موقع تساؤلات : هي منصة إلكترونية عربية تهدف لنشر المعرفة والخبرة عن طريق الأسئلة والأجوبة حيث ان الأسئلة هي أساس العلم فشارك بإجاباتك


موقع تساؤلات



☚ ◀ ╣ الرجاء مساعدة الآخرين للحصول على إجابة هذا السؤال ╠ ☑
☚ ◀ ╣ إذا كان لديك إجابة، يرجى الكتابة في مربع التعليق أدناه ╠ ☑

☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟

شارك بإجاباتك


☚ ◀ قد تجد الاجابة على سؤالك فى احد الرابط التالية :

  1. https://www.google.com/search?q= حدد موضع الكناية وبين المراد منها في كل مما يلي :
  2. https://www.bing.com/search?q= حدد موضع الكناية وبين المراد منها في كل مما يلي :
  3. https://wikitsa2olat.bitbucket.io

مقالات ذات صلة

تعليقات