اعلان

من هي نجاة بلقاسم ويكيبيديا

من هي نجاة بلقاسم ويكيبيديا

نجاة بلقاسم (بالفرنسية: Najat Vallaud-Belkacem)‏ أو نجاة فالو بلقاسم (4 أكتوبر 1977 بني شيكر، الناضور، المغرب) ، سياسية ووزيرة فرنسية - مغربية شغلت منصب وزيرة لحقوق المرأة والناطقة الرسمية باسم حكومة جان مارك ايرولت تحت رئاسة فرانسوا أولاند منذ 16 ماي 2012 إلى غاية 2 أبريل 2014، عندما تم تعيينها وزيرة لحقوق المرأة، والمدينة والشباب والرياضة في حكومة مانوال فالس. وفي 26 أغسطس 2014، تم تعيينها وزيرة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث في حكومة فالس الثانية، لتصبح أول امرأة تشغل هذا المنصب في تاريخ الجمهورية.


من 2004-2008 كانت مستشارة إقليمية برون ألب عن السياسة الثقافية. وبين 2008-2013، كانت نائب عمدة مدينة ليون. كما شغلت إلى غاية ديسمبر 2011 كعضو في مجلس الجالية المغربية بالخارج. وهي ناشطة من أجل المساواة في الحقوق والفرص٬ خصوصا في مجال حقوق المثليين وأخلاقيات علم الأحياء وفي مجال وسائل الاعلام. وعملت كمستشارة لسيجولين رويال خلال حملتها في الانتخابات العامة الفرنسية سنة 2007، وأيضاً في مارس 2009 عن الانتخابات التمهيدية الاشتراكية للرئاسة في عام 2011. وفي 16 نوفمبر 2011، كانت المتحدثة باسم فرانسوا هولاند، مرشح الحزب الاشتراكي للانتخابات الرئاسية 2012.


مسيرتها

الأسرة والمدرسة، والاحتراف المهني

الثانية في عائلة مكونة من سبعة أطفال، ولدت نجاة بلقاسم في عام 1977 في بني شيكر، قرية قرب الناظور المغربية، في جبال الريف. نجاة بلقاسم هي من أصل مغربي وجزائري وإسباني . هاجرت في عام 1982٬ إلى فرنسا وعمرها لا يتجاوز 4 سنوات رفقة والدتها وشقيقتها الكبرى٬ لتلتحق بوالدها الذي كان مهاجرا يعمل في فرنسا.وترعرعت في أبفيل ثم في أميان حيث درست الابتدائية قبل دخولها كلية سيزار فرانك-في المناطق الشمالية من المدينة.


في عام 1995، حصلت على شهادة البكالوريوس في علم الاجتماع الاقتصادي. في سن ال 18، وحصلت على الجنسية الفرنسية · .


في عام 2000، تخرجت من معهد الدراسات السياسية في باريس، بعد حصولها على شهادة في القانون في جامعة بيكاردي في اميان. فشلت مرتين في مسابقة المدرسة الوطنية للإدارة ref name="Bertoin" />. وكانت تلتقي ببوريس عدل نور الذي تزوجته 27 أغسطس 2005}. وهم آباء لتوائم (فتى / فتاة). وكان بوريس المدير العام للخدمات المجلس العام لساون-إي-لوراي.


بدأت نجاة بلقاسم حياتها المهنية كمحامية في مكتب محاماة باريس إلى مجلس الدولة ومحكمة النقض لمدة ثلاث سنوات · .


الحياة السياسية

دخلت نجاة بلقاسم الحزب الاشتراكي في 21 أبريل 2002 وانضمت إلى فريق جيرار كولومب في 2003 ، السيناتور عمدة مدينة ليون، في ظل الإجراءات السياسية البلدية لتعزيز الديمقراطية الشعبية، ومكافحة التمييز، وتعزيز حقوق المواطنين وحصولهم على فرص العمل والسكن.


انتخبت في مارس 2004 كمستشار إقليمي لرون ألب على قائمة جان جاك كيران، وهي رئيسة لجنة الثقافة. استقالت في يونيو 2008.


في عام 2005، أنضمت إلى المجلس الوطني الاشتراكي وفي عام 2006، اختيرت لتكون جزءا من القيادات الشابة المؤسسة الفرنسية-الأمريكية.


نجاة فالو بلقاسم في عام 2007.


بعدما كانت مساعدة برلمانية لبياتريس ماري (واز) لسنة،اصبحت في 22 فبراير 2007، الناطق الرسمي الثالث لسيجولين رويال، مرشحة الانتخابات الرئاسية في عام 2007 إلى جانب فنسنت بيلون وأرنو مونتيبرغ.


مرشحة الحزب الاشتراكي في الانتخابات البرلمانية التي جرت في يونيو 2007 في الدائرة الرابعة من رون، فشلت في الجولة الثانية ضد دومينيك بربان بدرجة 43٪.


في ديسمبر 2007، تم انتخابها "ليونيز للعام" من قبل مجلة ليون كابيتال جنبا إلى جنب لاعب كرة القدم كريم بنزيما. وفي الشهر نفسه، عينت عضوا لمجلس الجالية المغربية بالخارج من قبل الملك محمد السادس.


في مارس 2008، تم انتخابها عضو مجلس العام لرون خلال انتخابات الكانتونات مع 58,52٪ من الأصوات في الجولة الثانية، تحت راية الحزب الاشتراكي في كانتون ليونXIII-مونتشات، جعلها تتحول إلى اليسار. انتخبت على لائحة الاتحاد اليساري بقيادة جيرار كولومب في انتخابات بلدية ليون. جيرار كولومب ثم اختيرت نائب رئيس بلدية ليون السادس والمكلف الرئيسي للأحداث والشباب والمجتمع، ويسمى أيضا عضو مجلس الجالية في المجتمع الحضري ليون. واستقالت من منصب نائب الرئيس لمنطقة رون ألب.


منذ مارس 2010، فإنه يوفر لطلاب الماجستير لل "الشؤون العامة" العلوم السياسية في باريس التعليم المفتوح، مكرسة لسياسات مستقبلية.


خلال ترشيح سيغولين رويال عن الانتخابات التمهيدية الاشتراكية للرئاسة عام 2011،تمت ترقية نجاة مرة أخرى كناطق رسمي باسم جنبا إلى جنب مع غيوم ودلفين باثو غاروت. وتشكل معهم "الدائرة الداخلية" من سيغولين رويال.


فرانسوا هولاند، بعد فوزه في الانتخابات التمهيدية الاشتراكية للرئاسة عام 2011 وتسميته كمرشح للحزب الاشتراكي وحزب اليسار الراديكالي في الانتخابات الرئاسية لعام 2012، عَيَّن نجاة فالو بلقاسم المتحدثة باسم هذه الحملة.


في 16 مايو 2012، تم تعيين نجاة فالو بلقاسم وزيرة لحقوق المرأة والناطق الرسمي باسم الحكومة في حكومة جان مارك أيرولت. وأعلنت في اليوم التالي للانسحاب من الترشح في الانتخابات البرلمانية في الدائرة الرابعة بعد أن قال رون جان مارك أيرولت خاض زراء التشريعي سيترك الحكومة. استقالت من منصبها كنائب عمدة مدينة ليون، لكنها لا تزال مستشارة البلدية.


في 4 فبراير 2013،استقالت من منصب ولاية مجلس ليون في حين بقيت مستشارة عامة.


وزيرة حقوق المرأة، الناطق الرسمي باسم الحكومة

في 16 مايو 2012، تم تعيين نجاة فالو بلقاسم وزيرة حقوق المرأة والناطق باسم الحكومة في حكومة جان مارك أيرولت .لتكون اصغر عضو في الحكومة.

اصبحت وزارة حقوق المرأة وزارة-كاملة للمرة الأولى منذ 1986.

أعلنت نجاة فالو بلقاسم رغبتها في إحداث "الجيل الثالث من الحقوق المرأة،" بعد الجيل الأول من الحقوق السياسية والجيل الثاني من المساواة الاقتصادية.

ولا سيما ملتزمة بالتكافؤ في قيادة الاعمال، والتكافؤ في الاتحادات الرياضية، ومكافحة المشقة بدوام جزئي والحد من القوالب النمطية بين الجنسين في البرامج المدرسية.

نهاية عام 2012، تم انتخاب نجاة فالو بلقاسم ملهمة سياسة العام من قبل لجنة تحكيم الذي يجمع بين الدليل السياسي لترومبينسكوب.

في 4 كانون الثاني 2013،أنشأت المجلس الأعلى للمساواة بين المرأة والرجل، برئاسة النائب السابق دانييل بوسك والتي تضم بين أعضائها وزير UMP السابق روزلين باتشيلوت.

في السنة الأولى من عملها كمتحدثة باسم الحكومة، وضعت ممارسات "جديدة ومبتكرة"،. فإنها تجيب مباشرة في المنطقة أو على شبكة الإنترنت كل شهر على أسئلة المواطنين.

وزيرة حقوق المرأة، والمدينة والشباب والرياضة
في 2 أبريل 2014، تم تعيينها وزيرة لحقوق المرأة، والمدينة والشباب والرياضة في الحكومة فالس.

في يوليو 2014، في القراءة الثانية، لمشروع قانون المساواة حقيقية بين الرجل والمرأة الذي أعدته، تم اعتماده ليتم الإعلان عن القانون رمزيا في 4 أغسطس 2014، في إشارة إلى ليلة 4 أغسطس 1789 (الثورة الفرنسية).

وزيرة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي
في 26 أغسطس 2014، تم تعيين نجاة فالو بلقاسم وزيرة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي في حكومة فالس الثانية وبذلك أصبحت أول امرأة في تاريخ الجمهورية تعين كوزيرة التعليم. الوزيرة الجديدة، بالكاد استلمت منصبها، حتى اصبحت هدف من صحف اليمين المتطرف.

انتقادات عنيفة، على الشبكات الاجتماعية، والاعتداء على أصولها ونشر الشائعات ونشر هوية مزورة وهمية حول اسمها.

ببعد الاستقالة لأسباب صحية وزير الدولة للتعليم العالي جنفياف فيوراسكو أنه يفترض اتمام مهامه من 6 أبريل إلى 17 يونيو 2015، عندما يتم أخذ الوظيفة برئاسة تييري ماندون.

هذا يظهر في أبريل 2015 مشروع إصلاح التعليم في الكليات الذي يقدم وحدات عبور العديد من التخصصات حول مواضيع مستعرضة من الدرجة الخامسة بمعدل ثلاث ساعات في الأسبوع كحد أقصى. في غضون ثلاث سنوات، والطلاب تتبع ست من ثماني وحدات المقترحة. يتم تدريس اللغة الأجنبية الثانية في الصف الخامس بدلا من الصف الرابع. منظمة التعاون والتنمية لديها تقييم إيجابي من التدابير الرئيسية للـ(تخصصات التخفيض يستفيد منها أقلية، وتشجيع العمل الجماعي والمتابعة الشخصية) للحد من 20٪ من المتسربين، الوزير معلقا: "هناك جذور فكرة أن النجاح له قيمة فقط في ما يتعلق في فشل الآخرين. ويتمثل التحدي في إثبات الدراسات العلمية على العكس من ذلك، لدينا كل مصلحة في كل نجاح. "

سوف يوحد التعليم العلماني للدين. تحليل منهج التاريخ الجديد، بيير نورا يرى "شكلا من أشكال الشعور بالذنب الوطني الذي يعطي العزة للإسلام، وتجارة الرقيق والعبودية ويميل إلى إعادة تفسير التنمية برمتها في الغرب وفرنسا من خلال منظور الاستعمار وجرائمه "، وقال: اسم البرنامج" أزمة هوية ". ومع ذلك، كانت الحضارة الإسلامية إجبارية بالفعل في البرنامج الخامس، في حين تشمل برامج جديدة لدراسة المسيحية في الصف السادس، ودور الكنيسة في العديد من الدورات في التاريخ الفرنسي.

يأذن بمشاركة الأمهات المحجبات خلال مباريات المدرسة عندما يكون لديهم أي موقف التبشير: "إن المبدأ هو أن الأمهات لا تخضع للحياد الديني، يجب أن يكون قبول وجودهم على الرحلات المدرسية للحكم ورفض الاستثناءات".

الوظائف الحكومية
مناصب وزارية
وزيرة حقوق المرأة: 16 مايو 2012 - 31 مارس 2014
وزيرة حقوق المرأة، والمدينة والشباب والرياضة: 2 أبريل 2014 - 25 أغسطس 2014
وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي: منذ 26 أغسطس 2014. 5 مارس 2015، أخذ الوظيفة جنفياف فيوراسو، وزيرة الدولة للبحث والتعليم العالي، الذي استقال من منصبه لأسباب صحية.
المجلس الإقليمي لرون ألب
المستشارة الإقليمية لرون ألب، قائمة جان جاك كيران في الفترة من مارس 2004 حتي 2008؛
رئيسة لجنة الثقافة في المجلس الإقليمي لرون ألب 2004-2007.
نائب رئيس منطقة رون ألب للثقافة 2004-2007.
عضو تنفيذي في منطقة رون ألب، مستشار مندوب للثقافة في الفترة من يوليو 2007 حتي 2008.
مجلس الجالية المغربية بالخارج
عضو مجلس الجالية المغربية بالخارج ديسمبر 2007  إلى ديسمبر 2011، إلا أنها لا تزال عضوا في الفريق العامل "مقاربة النوع الاجتماعي والأجيال الصاعدة".
مجلس مدينة ليون
عضو مجلس البلدي لمدينة ليون، المنطقة الثالثة على قائمة تييري فيليب انتخاب 9 مارس 2008. استقالت يوم 4 فبراير 2013؛
نائب عمدة ليون السادسة (والخامسة) الرائدة في الأحداث - شباب - جمعيات 2008-2012.
مستشار جماعة المجتمع الحضري ليون 2008-2013.
المجلس العام لرون
المستشار العام لادارة رون في انتخابات 16 مارس 2008 في بلدة ليونXIII-مونتشات.

موقع تساؤلات : هي منصة إلكترونية عربية تهدف لنشر المعرفة والخبرة عن طريق الأسئلة والأجوبة حيث ان الأسئلة هي أساس العلم فشارك بإجاباتك


موقع تساؤلات



☚ ◀ ╣ الرجاء مساعدة الآخرين للحصول على إجابة هذا السؤال ╠ ☑
☚ ◀ ╣ إذا كان لديك إجابة، يرجى الكتابة في مربع التعليق أدناه ╠ ☑

☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟

شارك بإجاباتك


☚ ◀ قد تجد الاجابة على سؤالك فى احد الرابط التالية :

  1. https://www.google.com/search?q=من هي نجاة بلقاسم ويكيبيديا
  2. https://www.bing.com/search?q=من هي نجاة بلقاسم ويكيبيديا
  3. https://wikitsa2olat.bitbucket.io

مقالات ذات صلة

تعليقات