اعلان

من هي لينا ويرتمولر ويكيبيديا

من هي لينا ويرتمولر ويكيبيديا

لينا فارتميلر (Lina Wertmüller) ( 14 أغسطس 1928-9ديسمبر ) كانت كاتبة سيناريو ومخرجة سينمائية  إيطالية من أصول سويسرية.


هي المرأة الاولى التي رشحت لجائزة الأوسكار لافضل مخرج على فيلمها "المحاسن السبع"، وهي واحدة من بين اربع  نساء اللواتي رشحن لهذه الجائزة من أبناء جيلها.


في سنة 2019 منحت جائزة اوسكار الاحترام .


عرفت فارتميلر  بشعرها القصير ونظاراتها ذوات الإطار الابيض، هذا نظرها الذي اتخذته منذ سنوات الستين.


السيرة الذاتية

ولدت فارتميلر في روما لعائلة كاثوليكية محافظة من أصل سويسري كانت في طفولتها متمردة جدا، ابعدت عن اثني عشرة مدرسة كاثوليكية مختلفة، تسجلت لتعلم المسرح على الرغم من رغبة أبيها الذي أرادها ان تكون محامية .


وعندما انهت تعليمها تجولت بأوروبا  بإطار عملها كمشغلة لمسرح الدمى . وفي العشر سنوات التالية عملت في المسرح  كممثلة، مخرجة، وكاتبة مسرح خلال هذه الفترة التقت ( جانكلارو جانيني ) الذي بالتالي سطح نجمه في افلامها الكبيرة ومن خلال هذا التعارف مع مارتشيلو ماستروياني  التقت فيدريكو باليني وعلمت في 1962 مساعدة مخرج في فيلمه (ثمانية ونصف) وخلال السنة أخرجت فارتميلر العرض الأول لها ( The lizards)   كانت فكرته الاساسية حياة الفقر للايطاليين الجنوبيين . التي شكلت فكرة متكررة في الأعمال اللاحقة أكثر . بعد ذالك حققت افلامها بنجاحات متوسطة لكن في عام 1972 حققت فارتميلر نجاحا عالميا مستمرا لسلسلة من أربعة أفلام بطولة (جانكلارو جنيني ) اخرهم الحسناوات السبع من عام 1975 الذي حصل على اربع ترشيحات  لجائزة  الأوسكار الذي لاقى  إقبالا كبيرا على شباك التذاكر العالمي .


فارتميلر هي المرأة الاولى التي رشحت لجائزة الاوسكار لأفضل مخرج مع (جاين كامبيون ) ، (صوفيا كوبوه) ، (كاترين بيجلو)، وهن من أوائل النساء اللواتي  رشحن للحصول على مثل هذه  جوائز .


كانت افلامها معروفة بأسماء طويلة التي اطلقتها بنفسها عليهن، مثل فيلمها (انجراف الحواس) بالاسم الإيطالي الاصلي (يجب ان يكون اسمه ننجرف بالبحر عن طريق مصير غير اعتيادي في بحر اغسطس الازرق)  اختصرت هذه الأسماء عند اصدارها إلى التوزيع العالمي، دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية  باسم فيلمها الأطول "Un fatto di sangue nel comune di Siculiana fra due uomini per causa di una vedova. Si sospettano moventi politici. Amore-Morte-Shimmy. Lugano belle".  ( فيلم من عام 1979 يتضمن 179 شخصية عرف ." Tarantelle. Tarallucci e vino " بالاسم المختصر "Blood Feud ") حازت افلامها الاخيرة بنجاح قليل مقابل افلامها التي كانت بوسط سنوات السبعين.


كانت فارتميلر زوجة  ( لانيركو جوب -توفي في 4 مارس 2008) كان مصمم فني معها في بعض من افلامها .


توفيت في التاسع من ديسمبر في 2021 عن عمر يناهز 93.


موقع تساؤلات : هي منصة إلكترونية عربية تهدف لنشر المعرفة والخبرة عن طريق الأسئلة والأجوبة حيث ان الأسئلة هي أساس العلم فشارك بإجاباتك


موقع تساؤلات



☚ ◀ ╣ الرجاء مساعدة الآخرين للحصول على إجابة هذا السؤال ╠ ☑
☚ ◀ ╣ إذا كان لديك إجابة، يرجى الكتابة في مربع التعليق أدناه ╠ ☑

☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟

شارك بإجاباتك


☚ ◀ قد تجد الاجابة على سؤالك فى احد الرابط التالية :

  1. https://www.google.com/search?q=من هي لينا ويرتمولر ويكيبيديا
  2. https://www.bing.com/search?q=من هي لينا ويرتمولر ويكيبيديا
  3. https://wikitsa2olat.bitbucket.io

مقالات ذات صلة

تعليقات