اعلان

من هي مليكة الفاسي ويكيبيديا

من هي مليكة الفاسي ويكيبيديا

«مليكة بلمهدي الفاسي») (19 يناير 1919م، فاس - 11 مايو 2007م، الرباط)، سياسية وكاتبة مغربية من نساء الحركة الوطنية المغربية، انخرطت في كتلة العمل الوطني وكانت المرأة الوحيدة التي وَقَّعَت على وثيقة 11 ينايـر للمطالبة باستقلال المغرب.


نشأتها

ولدت مليكة الفاسي سنة 1919 بفاس، نشأت في بيت علم وتلقت تعليمها بمسقط رأسها في وسط عائلي ينتمي للبورجوازية الفاسية. ترعرعت في أحضان أسرة وطنية تميزت باهتمامها الثقافي وانخراطها في الدفاع عن قضايا الوطن. حرص والدها، المهدي الفاسي، والذي كان يزاول مهنة القضاء، على تعليمها مثلها مثل إخوانها الذكور. درست بكتاب خاص بالفتيات، ما بين 1928 و 1930، كما خصص لها والدها جملة من الأساتذة المتخصصين في عدة تكوينات من أهمها النحو في اللغتين العربية والفرنسية وأيضا التربية البدنية حيث كانت فارسة متميزة، ثم انتقلت لمتابعة دراستها على يد جملة من الأساتذة والعلماء.


سنة 1934 كانت بدايتها في كتابة المقالات الصحفية في مجلة «المغرب» الشهرية ثم جريدة «العلم» فكانت تنشر مقالات باسم مستعار هو«الفتاة» ثم فيما بعد «باحثة الحاضرة» اقتباسا من المصرية "ملك حفني ناصف" التي كانت توقع باسم «باحثة البادية». وكانت مقالاتها تتناول أوضاع المرأة المغربية حينذاك، وتسعى إلى نشر الوعي حول القضايا التي كانت تعتبرها عوائق في وجه تحرر النساء، مثل انتشار الخرافات والعادات الضارة.


كما كتبت عدة مسرحيات وقصص قصيرة من بينها قصة تحمل عنوان (الضحية)، نشرت عام 1941 في مجلة (الثقافة المغربية)، وتعالج فيها موضوع الزواج التقليدي الذي ينتج عن محاولة فرض إرادة العائلة على الفتاة خاصة فيما يتعلق باختيارها لشريك حياتها، حيث نجد أن (فاطمة) بطلة القصة، أمام إصرار الأهل على زواجها برجل يكبرها سنًا، ستلجأ إلى الفرار ومغادرة البلد بحثًا عن الخلاص، مما سيؤدي بها إلى السقوط في أحضان الدعارة. كما يعتبر نصها السردي المنشور سنة 1938 «دار الفقيه» عملاً إبداعيًا يتضمن مظاهر السيرة الذاتية.


كان هذا قبل أن تنخرط في العمل السياسي بانضمامها إلى كتلة العمل الوطني سنة 1937م


هوت مليكة الفاسي الموسيقى منذ صغرها (تعلمت العزف على آليتي العود والأكورديون)، وأسست مع الحاج إدريس التويمي بنجلون جمعية هواة الموسيقى الأندلسية.


تزوجت مليكة بابن عمها محمد غالي الفاسي سنة 1935.


نشاطها السياسي والاجتماعي

لما اشتد عودها، ونضج فكرها، والتحقت بإحدى خلايا الحزب الوطني (كتلة العمل الوطني)، عهد إليها بتنظيم الحركة النسائية في دائرة الحزب.


كان زوجها مدرس للأمير مولاي الحسن، ومنذ سنة 1942 كانت قادرة على دخول القصر الملكي بدون إثارة انتباه المستعمر. فكانت تقود المقاومة عندما يتم إلقاء رفاقها في السجن وتتكلف بالعمل النسائي مع قادة المقاومة الذين هربوا من السجن والمنفى.


كان بيتها بحسان مكانا لعقد اجتماعات أعضاء الحركة الوطنية السرية، حيث يتم عبرها وزوجها التنسيق بين حزب الاستقلال والحركة الوطنية ومحمد الخامس، كان محمد الخامس يزور بيتها متخفيا للتنسيق مـع أعضاء الحركة الوطنية.


في ليلة 19 أغسطس 1953، تنكرت مليكة الفاسي من أجل رؤية الملك الراحل محمد الخامس، وأدت القسم أمامه على الاستماتة في محاربة المحتل، كما وجه لها الملك مجموعة من التعليمات المتعلقة بالمقاومة. فكانت آخر شخص تمكن من رؤية الملك محمد الخامس قبل نفيه. وبعدها بدأت المقاومة المسلحة مع رفاقها المقاومين.


كانت مليكة الفاسي موضع ثقة من الحزب، ولذلك خصت وحدها دون غيرها من النساء الوطنيات بالالتحاق بالجناح السري للحزب بعدما أقسمت اليمين على المصحف بكتمان الأسرار الوطنية السياسية، ومنها الاتصال السري والمنظم مع محمد الخامس.


بدأت في محاربة الأمية قبل الاستقلال، ودافعت بقوة عن التحاق الفتيات بالمدرسة لمواصلة تعليمهن. وبمساعدة من مدير القرويين، وموافقة الملك الراحل محمد الخامس، فتح باب لتمدرس البنات، ثانوي وجامعي، في عام 1947. وضمت الدفعة الأولى عدة أسماء وازنة أمثال حبيبة البوركادي، عائشة السكات، فاطمة القباج...


بالإضافة إلى ذلك، حصلت على رخصة القيادة الخاصة بها في عام 1955. وتمكنت من السفر حول المغرب لإنشاء مراكز وتشجيع الناس على التسجيل في فصول محو الأمية. وكانت نفسها تدرس في هذه الفصول الدراسية.


موقع تساؤلات : هي منصة إلكترونية عربية تهدف لنشر المعرفة والخبرة عن طريق الأسئلة والأجوبة حيث ان الأسئلة هي أساس العلم فشارك بإجاباتك


موقع تساؤلات



☚ ◀ ╣ الرجاء مساعدة الآخرين للحصول على إجابة هذا السؤال ╠ ☑
☚ ◀ ╣ إذا كان لديك إجابة، يرجى الكتابة في مربع التعليق أدناه ╠ ☑

☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟

شارك بإجاباتك


☚ ◀ قد تجد الاجابة على سؤالك فى احد الرابط التالية :

  1. https://www.google.com/search?q=من هي مليكة الفاسي ويكيبيديا
  2. https://www.bing.com/search?q=من هي مليكة الفاسي ويكيبيديا
  3. https://wikitsa2olat.bitbucket.io

مقالات ذات صلة

تعليقات