اعلان

من هي عالية رونا ويكيبيديا

من هي عالية رونا ويكيبيديا

عالية ديلّيغيل رونا (بالتركية: Aliye Rona)‏ ولدت في عام 1922 في مدينة درعا بسوريا وتوفيت في 29 أغسطس عام 1996 بمدينة بنديك بإسطنبول. ممثلة سينمائية ومسرحية بتركيا. مثلت عالية أدوار العديد من الشخصيات. وجسدت بنجاح سيدات الأناضول الصارمين بشكل خاص.


عنها

في عام 1921 ولدت في مدينة درعا السورية. وهي شقيقة الفنان أفني ديليغيل. درست عالية رونا في مدرسة بيوغلو الليلية الفنية للبنات. وفي أواخر عام 1930م بدأت التمثيل المسرحي كهاوية في إصلاحية كاديكوي. ظهرت عالية رونا على الساحة في مسرحيات أولفي أوراز، وأفني ديلليجيل وأرينا. تزوجت عالية رونا بزهني رونا حيث أنها عملت مع في مسرحية " مدينة إزمير ".


وفي عام 1947م بدأت عالية رونا التمثيل السينمائي بفيلم "معاناة الكريم". كان اسم عالية رونا وطيد بأدوار الشخصيات لسنوات عديدة بالسينما التركية. لقبُت رونا بألقاب عديدة لعدة سنوات وجسدت أدوار "الزاهد، والعنيد، والشخص الذي لا يقُهر، والشخص الذي يبحث عن الحق بالقانون، والمكافح، والسيدة القروية والأم" في السينما التركية.


مثلت عالية رونا 204 فيلم وذلك على مدار حياتها الفنية التي تقرب من نصف قرن. وفي عام 1965م حازت على جوائز "أفضل ممثلة مساعدة" في مهرجان أفلام البرتقال الذهبي" في أنطاليا وذلك عن أفلامها "نحن جميعاً أخوة"، و "المضطهدين" في عام 1967 و "الليلة الأخيرة" في عام 1968م. وفي عام 1969م أنتُخبت كأفضل ممثلة مساعدة وذلك عن دورها في فيلم "المنجم " في مهرجان أفلام كوزا الذهبي بأضنة.


وفي الأعوام الأخيرة من حياتها أصٌيبت عالية رونا بالشلل في جانبها الأيمن وجلست رونا على كرسي متحرك. كانت تقيم عالية بدار للرعاية يقع في مدينة بنديك. وكانت أخبار الصحة والعنف التي تحدث في دار الرعاية تحتل الصدارة في الأخبار التلفزيونية. وكانت عالية رونا في حالة سيئة للغاية في هذا الدار. ومع ذلك أعلنت عالية رونا عن طلبها الأخير وذلك إبان تراود أنباء عن دار الرعاية للمسنين وهو " تمثيل شخصية زبيدة هانم والدة أتاتورك ". وفي 29 أغسطس عام 1996 توفيت عالية رونا إثر إصابتها بنزيف في المخ في دار الرعاية التي كانت تقيم به ودفٌنت الفنانة بالمقبرة العائلية بمقبرة كاراجا أحمد.


موقع تساؤلات : هي منصة إلكترونية عربية تهدف لنشر المعرفة والخبرة عن طريق الأسئلة والأجوبة حيث ان الأسئلة هي أساس العلم فشارك بإجاباتك


موقع تساؤلات



☚ ◀ ╣ الرجاء مساعدة الآخرين للحصول على إجابة هذا السؤال ╠ ☑
☚ ◀ ╣ إذا كان لديك إجابة، يرجى الكتابة في مربع التعليق أدناه ╠ ☑

☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟

شارك بإجاباتك


☚ ◀ قد تجد الاجابة على سؤالك فى احد الرابط التالية :

  1. https://www.google.com/search?q=من هي عالية رونا ويكيبيديا
  2. https://www.bing.com/search?q=من هي عالية رونا ويكيبيديا
  3. https://wikitsa2olat.bitbucket.io

مقالات ذات صلة

تعليقات