اعلان

من هي زينب الغزوي ويكيبيديا

من هي زينب الغزوي ويكيبيديا

زينب الغزوي (بالفرنسية: Zineb El Rhazoui)‏ أو ببساطة زينب باعتباره اسم القلم، هي صحفية وناشطة في مجال حقوق الانسان ذو جنسية فرنسية-مغربية، ولدت في 19 يناير 1982 في الدار البيضاء.

السيرة الذاتية

زينب الغزوي ولدت يوم 19 يناير عام 1982 في الدار البيضاء، المغرب. والدها، وهو مواطن من هذه المدينة، مهندس في الخطوط الملكية المغربية. والدتها من فرنسا وهي ربة منزل. زينب تمتلك بالتالي الجنسيتين الفرنسية والمغربية.


التدريب

بعد درجة البكالوريوس التي حصلت عليها مع مرتبة الشرف في ثانوية في الدار البيضاء، ذهبت للدراسة في جامعة السوربون، لتحصل على اجازة في اللغات العربية والإنجليزية.


ثم حصلت على درجة الماجستر في اللغات الأجنبية التطبيقية من جامعة باريس-3 (2004)، في سوسيولوجيا الأديان في مدرسة الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية (EHESS). كتبت أطروحة عن "التبشير في المغرب" عام 2007.


أول الالتزامات

اصبحت زينب أستاذة في الجامعة الفرنسية في مصر (UFE)، حيث تعلم منهجية كتابة البحوث وتدرس العربية الكلاسيكية لطلاب مدرسة سان سير العسكرية في دورة تدريبية في القاهرة.


عملت أولا في الصحيفة الاسبوعية، حيث قامت بنشر العديد من المقالات على المجتمع المسيحي المغربي وعبادة المربوت. وكانت مراسلة حرب خلال حرب غزة 2008-2009. كما أنها تجري العديد من الدراسات الاستقصائية على الحريات الفردية وحقوق الإنسان في المغرب، والتي جعلتها يتم القبض عليها ثلاث مرات.


في عام 2009 شاركت في تأسيس مع صديقتها المغربية ابتسام لشكر، الحركة البديلة من أجل الحريات الفردية (مالي) الذي تدعو بصفة خاصة لإلغاء l'article 222 من القانون الجنائي المغربي الذي ينص على عقوبة من شهرد إلى ستة أشهر وبغرامة من 200 إلى 500 درهم مغربي أي شخص معروف بعضويته للدين الإسلامي وتم القبض عليه في حالة تلبس يأكل في مكان عمومي خلال شهر رمضان. في سبتمبر 2009، حركة مالي تسببت في جدل حاد في المغرب بعد محاولة تنظيم في مدينة المحمدية، نزهة في العام مع شهر كامل من الصوم. المحاولة بدأت بحركة "وكالين رمضان".


في فبراير 2011، شاركت زينب في تنسيق حركة 20 فبراير. لُوحظت في جلسة عامة لأوروبا البيئة الخضر   (EELV) في 18 أغسطس 2011 في كليرمونت-فيراند لتدخلها ضد إدريس اليزمي مستشار الملك.


في نهاية عام 2011، وجدت ملجأ في ليوبليانا، سلوفينيا، في إطار برنامج شبكة مدن اللاجئين الدولية (IPCORN). بقيت هناك لمدة سنتين. ثم رجعت للعيش في فرنسا. أصبحت المتحدث باسم جمعية لا عاهرات ولا خاضعات في يوليو أو سبتمبر2011.


موقع تساؤلات : هي منصة إلكترونية عربية تهدف لنشر المعرفة والخبرة عن طريق الأسئلة والأجوبة حيث ان الأسئلة هي أساس العلم فشارك بإجاباتك


موقع تساؤلات



☚ ◀ ╣ الرجاء مساعدة الآخرين للحصول على إجابة هذا السؤال ╠ ☑
☚ ◀ ╣ إذا كان لديك إجابة، يرجى الكتابة في مربع التعليق أدناه ╠ ☑

☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟

شارك بإجاباتك


☚ ◀ قد تجد الاجابة على سؤالك فى احد الرابط التالية :

  1. https://www.google.com/search?q=من هي زينب الغزوي ويكيبيديا
  2. https://www.bing.com/search?q=من هي زينب الغزوي ويكيبيديا
  3. https://wikitsa2olat.bitbucket.io

مقالات ذات صلة

تعليقات