اعلان

من هي غريتا غاربو ويكيبيديا

من هي غريتا غاربو ويكيبيديا

غريتا غاربو (بالإنجليزية: Greta Garbo)‏ (اسمها عند الولادة غريتا لوفيسا غُسْتَافسون، 18 سبتمبر 1905 – 15 إبريل 1990) كانت ممثلة سويدية اشتهرت في عشرينيات القرن العشرين وثلاثينياته. في 1999 صنّفها معهد الفيلم الأمريكي خامسةَ قائمة أعظم ممثلات السينما الهوليوودية الكلاسيكية.


بدأت مسيرتها التمثيلية بدور ثانوي في الفيلم السويدي غوستا برلينز ساجا (بالإنجليزية: The Saga of Gösta Berling)‏. لفت أداؤها لويس ماير (كان الرئيس التنفيذي لشركة مترو غولدوين ماير)، فجلبها إلى هوليوود في 1925. جذبت الاهتمامات بأول فيلم أمريكي صامت لها تورنت (1926). وأداؤها في فيلمها الثالث فليش آند ذا ديفيل (1927) جعلها نجمة عالمية.


أول أفلامها الكلامية كان آنا كريستي (1930)، وحينئذ جذب مسوِّقو مترو غولدوين ماير الجماهير بشعار «غاربو تتكلم!»، وفي العام نفسه مثّلت في رومانس. ولأدائها فيهما، ترشحت أول ترشُّحاتها الثلاثة لنيل جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة (قواعد الجائزة حينئذ لم تكن تتيح للممثل إلا أن يترشح ترشُّحًا واحدًا لأدائه في أكثر من فيلم). في 1932 أتاح لها نجاحها إملاء شروط عقدها، وزادت انتقائيتها لأدوارها. واصلت التمثيل، فمثلت في ماتا هاري (1931) والفندق الكبير (1932) وكوين كريستينا (1933).


كثير من النقاد ومؤرخي الأفلام يَعُدون تجسيدها لشخصية المحظية الشقية مارجريت جوتيير في كاميليا (1936) أفضل أدوارها. وبسببه ترشحت ثانيةً لنيل جائزة أوسكار. لكن مسيرتها انحدرت بعدئذ، وفي 1938 كانت من نجوم عديدين صُنِّفوا ضمن «سمّ شباك التذاكر». انتعشت مسيرتها عندما تحولت إلى الكوميديا في نينوتشكا (1939)، الذي ترشحت من أجله ترشحها الأوسكاريّ الثالث. لكن بعد فشل فيلمها تو فيسد وومان (1941) اعتزلت التمثيل في الخامسة والثلاثين، بعد مسيرة استمرت 28 عامًا.


بعد الاعتزال رفضت كل عروض العودة، وعاشت في خصوصية. كانت من هواة جمع التحف، فكان مما جمعته بعض أعمال أوجست رينوار وبيير بونرد وكيس فان دونغن، وقد بلغت قيمة مجموعتها عند وفاتها ملايين الدولارات.


موقع تساؤلات : هي منصة إلكترونية عربية تهدف لنشر المعرفة والخبرة عن طريق الأسئلة والأجوبة حيث ان الأسئلة هي أساس العلم فشارك بإجاباتك


موقع تساؤلات



☚ ◀ ╣ الرجاء مساعدة الآخرين للحصول على إجابة هذا السؤال ╠ ☑
☚ ◀ ╣ إذا كان لديك إجابة، يرجى الكتابة في مربع التعليق أدناه ╠ ☑

☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟

شارك بإجاباتك


☚ ◀ قد تجد الاجابة على سؤالك فى احد الرابط التالية :

  1. https://www.google.com/search?q=من هي غريتا غاربو ويكيبيديا
  2. https://www.bing.com/search?q=من هي غريتا غاربو ويكيبيديا
  3. https://wikitsa2olat.bitbucket.io

مقالات ذات صلة

تعليقات