اعلان

من هي منى هاشم ويكيبيديا

من هي منى هاشم ويكيبيديا

منى هاشم، كاتبة , صحفية ومترجمة ذات أصول مغربية. ولدت في الدار البيضاء عام 1967، المغرب.


سيرة شخصية

ولدت منى هاشم في 24 أكتوبر 1967 في الدار البيضاء ، متزوجة وأم لطفلين . درست في جامعة الحسن الثاني ، حيث حصلت على ليسانس في الأدب الفرنسي (كلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق ) ودبلوم دراسات عليا في الأدب المقارن (كلية الآداب والعلوم الإنسانية بن مسك. - سيدي عثمان) , . تطرقت أطروحتها على ذكر المسلمين في نشيد رولاند و كذلك عن إدارة مكافحة المخدرات حول المجاملة الفرنسية في العصور الوسطى مع أول أربعة أشخاص من شعب التروبادور في أوكستانيا , .


منذ عام 1992 ، عملت في الصحافة المغربية المكتوبة ومنذ عام 2008 عملت في صحيفة الإيكونوميست  المغربية في فقرة " اخبار الامس واليوم " . و لا زالت تنشط في مجال الإعلام ، من 2007 إلى 2009 ،لها حصة يومية على إذاعة أتلانتيك بعنوان " أسرار الألقاب ".


بالتوازي ، في يناير 2004 كتبت رواية بعنوان Les Enfants de la الشاوية ، وهي ملحمة عائلية تمتد لثلاثة أجيال ، ويُنظر إليها على أنها نموذج مصغر للمجتمع المغربي في الاضطرابات منذ بداية القرن العشرين.


في عام 2007 ، كتبت معجم أسماء العائلات المغربية  و هو عمل أكاديمي، عبارة عن نسخة منقحة وموسعة تم نشرها في 2012 من قبل دار الفنك للنشر .


في عام 2011 ، ولثلاث سنوات متتالية ، شاركت كعضوة في لجنة تحكيم جائزة المأمونية الأدبية  ، والتي تكافئ الكتاب المغاربة باللغة الفرنسية .


في يوليو 2014 أنتجت فيلمًا وثائقيًا تاريخيًا من أربع حلقات على قناة ميدي1 التلفزيونية ، تحت عنوان "La Route des Origines". رحلة إلى قلب التاريخ المغربي من خلال مناشير آسرة تتمحور حول أسماء الأماكن وأسماء القبائل والعائلات.


في عام 2015 ، شاركت في عمل جماعي نشرته" La Croisée des Paths" تحت عنوان "ما نحن" بعد هجمات 7 و مظاهرات 2015 يناير 11 في باريس.


فير 16 أبريل 2016 ، نشرت عملاً تاريخيًا بعنوان "Chroniques insolites de notre Histoire" (المغرب ، من الأصول حتى عام 1907) يقوم بإعادة قراءة شاذة مقارنة بالحسابات الرسمية والكتب المدرسية التي أعيد إصدارها في فرنسا من قبل دار إريك بونيي للنشر في سبتمبر 2018 تحت عنوان "تاريخ المغرب غير المتوقع".


نشرت أيضا في سبتمبر 2019 ، رواية تاريخية تدور أحداثها بين أوروبا والمغرب ، تستند إلى أحداث وشخصيات حقيقية ، بعنوان "المخطوطات المفقودة"، مع نفس الناشر.


لا زالت تعرض قراءتا أخرى للتاريخ بطريقة رومانسية بتركيزها على سقوط حكم المرابطين التي عايشتها النسوة بهذه الرواية التي نشرت عام 2021 من قبل دار "La Croisée des Chemins" في الدار البيضاء ، تحت عنوان "بن تومرت أو آخر أيام الفوال".


موقع تساؤلات : هي منصة إلكترونية عربية تهدف لنشر المعرفة والخبرة عن طريق الأسئلة والأجوبة حيث ان الأسئلة هي أساس العلم فشارك بإجاباتك


موقع تساؤلات



☚ ◀ ╣ الرجاء مساعدة الآخرين للحصول على إجابة هذا السؤال ╠ ☑
☚ ◀ ╣ إذا كان لديك إجابة، يرجى الكتابة في مربع التعليق أدناه ╠ ☑

☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟

شارك بإجاباتك


☚ ◀ قد تجد الاجابة على سؤالك فى احد الرابط التالية :

  1. https://www.google.com/search?q=من هي منى هاشم ويكيبيديا
  2. https://www.bing.com/search?q=من هي منى هاشم ويكيبيديا
  3. https://wikitsa2olat.bitbucket.io

مقالات ذات صلة

تعليقات