اعلان

من هي اعتقال الطائي ويكيبيديا

من هي اعتقال الطائي ويكيبيديا

اعتقال نادى علي الطائي هي فنانة تشكيلية (نحاتة)، اعلامية وناقدة سينمائية وكاتبة روائية عراقية الجنسية.


محل وتاريخ الولادة

ولدت اعتقال في محافظة بابل، مدينة الحلة، في 17 اذار 1949 وفيها اكملت تعليمها الابتدائي والثانوني. سميت باعتقال لارتباط ولادتها باحداث سياسية لها صلة بعائلتها. في عامها الخامس عشر، حصدت الجائزة الأولى في مسابقة للقصة القصيرة. انتقلت إلى العاصمة بغداد واكملت دراستها الجامعية في اكاديمية الفنون الجميلة (جامعة بغداد) حيث درست فن النحت حتى تخرجت عام 1972 ومارست تخصصها لفترة ليست بالقصيرة قبل دخولها مجال الاعلام بين الاعوام (1972-1978)


اعتقال والإعلام

في عام 1972 عملت كنحاتة في قسم الديكور في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون حتى أختيرت في نفس الوقت لتقدم برنامجاً ثقافياً اسمه «السينما والناس» للمعد الصحفي خالد ناجي ثم المعد علي زين العابدين. كان البرنامج يعرض ويحلل الافلام الاجنبية والعربية الحديثة والقديمة وبقي عالقا إلى الآن في اذهان ذلك الجيل ففي عام 1976 حاز على جائزة أفضل برنامج تلفزيوني في استفتاء شعبي حصل في كافة انحاء العراق ونالت اعتقال لقب أفضل مقدمة برنامج تزامناً مع مناسبة اليوبيل الفضي لتلفزيون بغداد.


عرف عنها ميولها اليسارية وافكارها المتنورة فحوربت وضيق عليها حتى حُرم المشاهد العراقي من إطلالتها على التلفزيون حينما مُنعتْ من تقديم البرنامج عام 1978، ثم نقلت بعدها من مؤسسة الإذاعة والتلفزيون إلى مركز الحرف والصناعات الشعبية للعمل كنحاتة لأكثر من سنة.


جوبهت بكثير من الضغوطات والاضطهاد من قبل أفراد النظام الحاكم آنذاك في زمن الرئيس صدام حسين حتى سنحت لها الفرصة لمغادرة العراق بعد قبولها في أكاديمية العلوم المجرية في هنغاريا «المجر»، حيث أكملت دراستها في الفن السينمائي ثم حصلت على شهادة الماجستير ثم الدكتوراه بأطروحة عنوانها  «الفلم بين النظرية والتطبيق» عام 1985 من الأكاديمية نفسها في بودابست والتي تقيم فيها منذ عام 1979.


حياتها المهنية

عملت في المعهد العالي للسينما والمسرح المجري لمدة سنتين، وكتبت عن السينما العربية والمجرية فقد كانت حلقة وصل بين الأدب العربي والمجري من خلال ترجمتها  إلى العربية لمختارات من الشعر المجري والقصص القصيرة، والعديد من القصص العربية القصيرة  إلى المجرية لتنشر في إحدى المجلات المختصة بالأدب العالمي ومنها قصص فلسطينية قصيرة مختارة لتنشر في كتاب.


أعدت للإذاعة المجرية عن بعض الكتاب العرب كنجيب محفوظ وفؤاد التكرلي ويوسف ادريس مع ترجمة قصص قصيرة لهم ُمثلت وأُذيعت.


 مابين العامين 2004-2005 شاركت في كتابة سيناريو وحوار الفلم الكارتوني (حي بن يقظان) للكاتب ابن طفيل وفلم (أصيلة الفَرَس)إضافة إلى دراماتورجيا فلم «اصيلة» الذي انتجه الفنان مروان الرحباني.


ترجمت كتاب (يوميات في العراق) لاحد المراسلين الصحفيين المجريين «آنتال ماروشي»، وكتابه عن أحداث ليبيا بعد سقوط القذافي.


 نشاطها الروائي والفني

كانت زيارتها الأولى للعراق عام 2004 أي بعد غياب 25 عاماً حافزاً إلى الكتابة مجددا بعد عودتها إلى هنغاريا. في العام 2006 أصيبت بمرض سرطان الرئة الذي مازالت تصارعه لحد الآن فكانت تسابق الزمن للتغلب عليه  بكتابتها المستمرة  حتى نشرت عام 2010 كتاب (ذاكرة الاشياء) فصول من سيرتها الذاتية والذي ترجم مؤخرا إلى اللغة الايطالية تحت عنوان  (LE FAVE DI BABILONIA)  أي الباقلاء البابلية.  وفي عام 2015 نشرت مجموعتها القصصية (عندما نحب) ثم رواية (الأرملة)عام 2015.لها فديو فني قصيرتحت عنوان (عناق أخضر)من مونتاج عائد احمد. لا تزال مستمرة بكتابتها للقصة القصيرة ونشرها على صفحات التواصل الاجتماعي حيث تبين لنا ارتباطها الوثيق مع الطبيعة من خلال ممارستها العمل الزراعي.


موقع تساؤلات : هي منصة إلكترونية عربية تهدف لنشر المعرفة والخبرة عن طريق الأسئلة والأجوبة حيث ان الأسئلة هي أساس العلم فشارك بإجاباتك


موقع تساؤلات



☚ ◀ ╣ الرجاء مساعدة الآخرين للحصول على إجابة هذا السؤال ╠ ☑
☚ ◀ ╣ إذا كان لديك إجابة، يرجى الكتابة في مربع التعليق أدناه ╠ ☑

☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟

شارك بإجاباتك


☚ ◀ قد تجد الاجابة على سؤالك فى احد الرابط التالية :

  1. https://www.google.com/search?q=من هي اعتقال الطائي ويكيبيديا
  2. https://www.bing.com/search?q=من هي اعتقال الطائي ويكيبيديا
  3. https://wikitsa2olat.bitbucket.io

مقالات ذات صلة

تعليقات