اعلان

من هي هند كامل ويكيبيديا

من هي هند كامل ويكيبيديا

هند كامل (21 أغسطس 1961 -)، ممثلة عراقية. ولدت في بغداد، وهي متزوجة من المخرج «فيصل الياسري» وابنة الممثلة فوزية الشندي وأخت الممثلة هديل كامل، تخرجت من «المعهد العالي للفنون» ببغداد، عملت في العديد من الأفلام والمسلسلات.


السيرة الشخصية

اهتمام مبكر بالفنون نتيجة لبيئة عائلتها، فوالدها أستاذ جامعي (كامل شندي) ومصور فوتغرافي محترف، ووالدتها ممثلة معروفة (فوزية الشندي) التي كانت تصطحبها معها وهي طفلة صغيرة إلى بروفات المسرح أو استوديوهات التلفزيون، في منزلهم كانت تحيط بها الكتب واللوحات الفنية، وكان جميع من في البيت يقرأ، فتعلمت منذ الصغر ان تكون لها مكتبتها الخاصة في غرفتها الصغيرة في الدور الثاني في منزلهم بحي الجامعة ببغداد. في الابتدائية والثانوية كانت مشاركة فعالة في الانشطة الثقافية والفنية المدرسية، فتلقي الشعر، وتغني، وتمثل، وايضا ترسم وكانت تميل إلى رسم الكاركاتير.


عززت اهتمامها بالفنون بقاعدة علمية اكاديمية بالالتحاق بكلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد، ونالت البكالوريوس 1983 في الدراسات المرئية السمعية كمخرجة.


التمثيل هي المهنة الأساسية للفنانة هند كامل، وقد نشطت فيه وهي ما زالت طالبة في كلية الفنون الجميلة، فعرفتها استوديوهات التلفزيون والإذاعة ووقفت على خشبة المسرح وكانت ما زالت طالبة جامعية عندما حازت جائزة احسن ممثلة في مهرجان تلفزيون الخليج في الكويت عام 1982 عن دورها في بطولة السهرة التلفزيونية «رائحة القهوة»

وبعد التخرج ونيل شهادة البكالوريوس كان من البديهي بروزها كممثلة أولى في التلفزيون والسينما والإذاعة وهي لم تبلغ العشرين أو تكدِ... كما استهوتها الفعاليات المجاورة لمهنة التمثيل ومقترباتها وخاصة ما يتعلق بالإخراج والإنتاج، ومن ذلك على سبيل الذكر لا الحصر: شريك في تأسيس شركة سومر للفنون السمعبصرية 1988 مع مجموعة من الفنانين ابرزهم: فيصل الياسري، ياسين البكري، يوسف العاني، خليل شوقي، سامي قفطان، وهي أول شركة مساهمة خاصة للإنتاج الفني في العراق


عضو مجلس إدارة شركة سومر للفنون السمعبصرية (1988- 1997)

(1989) التخطيط والتنفيذ لأول معرض موسع لتاريخ السينما في العراق (بداية العروض وتطور مراحل الإنتاج)

مخرجة ومنتجة لدوبلاج مسلسلات وثائقية لصالح قناة الجزيرة (1996-1998)

مؤسس مشارك لمركز الديار للإنتاج الفني المجاز من قبل وزارة الثقافة والاعلام مع المخرج والمنتج فيصل الياسري وكانت نائب المدير العام (منذ 1996 (

منسقة التخطيط والإنتاج في مركز الديار للإنتاج الفني.

منتجة تنفيذية لعدد من المسلسلات الدرامية والتربوية والإسلامية في بغداد لصالح راديو وتلفزيون العرب ART (1996-2000)

نائب الرئيس التنفيذي المخرج فيصل الياسري لقناة الديار الفضائية في العراق منذ تأسيسها عام 2004 وحتى 2012

مديرة المكتب الإقليمي لقناة الديار الفضائية في الأردن (2006- 2011)

مؤسسة مشاركة مع المنتج فيصل الياسري بـنسبة 40% في مركز العروبة للإنتاج الفنيالمجاز رسميا من قبل وزارة التجارة ورئيسة التخطيط والبرمجة

مشاركة مع المخرج فيصل الياسري في تأسيس واطلاق قناة حكواتي الفضائية (2017) ونائب الرئيس التنفيذي فيها

السيرة الفنية

نشاطها تركز على التمثيل، فمثلت وهي طالبة العديد من الادوار التلفزيونية، وكان أول نجاح مرموق لها بطولة تمثيلة (رائحة القهوة) مع قاسم الملاك، من تاليف يوسف العاني واخراج عماد عبد الهادي، وقد نال العمل عليها الجائزة الأولى في مهرجان الخليج التلفزيوني عام 1981 في الكويت!


ابتدئت ممثلة اذاعية في عمر الخامسة عشر أو اقل برفقة والدتها الممثلة المعروفة (فوزية الشندي) وكان ذلك في اواخر السبعينات (ممثلة صوت) حيث قامت بدبلجة العديد والشهير من المسلسلات الكرتونية لحساب مؤسسات فنية كبرى. في تلك الفترة، وهي ما زالت طالبة بالجامعة، استطاعت ان تبرز كممثلة تلفزيونية واذاعية وسينمائية، وفي السينما كانت لها بطولة الفيلم التلفزيوني «حيث لا يقف القطار طويلا» (1981) تأليف إسماعيل فهد إسماعيل واخراج كارلو هارتيون. وفيلم «الحدود الملتهبة» (1984) إخراج صاحب حداد، فمثلت في العديد من المسلسلات التلفزيونية العراقية المتميزة، منها (النسر وعيون المدينة / أيام ضائعة / الفرج بعد الشدة..الخ).


في عام 1984 استدعتها مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربي لتقف أمام الفنان الكبير صلاح ذو الفقار مع نخبة من الممثلين العرب في مسلسل «المرايا» الذي تم تصويره في استوديوهات تلفزيون قطر وتلفزيون أبو ظبي، وجسدت فيه أكثر من عشرين شخصية عصرية وتاريخية، اذ ان طبيعة المسلسل كانت مركبة بين المعاصر والتاريخي، من إخراج (فيصل الياسري)و هيثم حقي. عندما استقر بها المقام وذلك عند زواجها من المخرج العراقي (فيصل الياسري) في الكويت (1984- 1990) لعبت ادوارا مهمة في المسلسلات الخليجية الكويتية والإماراتية والسعودية، وقد تركت بصمة واضحة كممثلة كوميدية في مسلسل (زوجة بالكمبيوتر) الذي مثلت فيه ست شخصيات نسائية كل منها في كاركتر مناقض للشخصية الاخري وقدرتها على تنوع الاداء والسيطرة على ادواتها الفنية مكنتها من اداء الادوار المركبة والمعقدة في العمل الواحد، فعملت مقدمة وراوية وممثلة في مسلسل «رجال في الذاكرة» ومسلسل «نساء نساء» وكلاهما من إنتاج مؤسسة سابكو في سلطنة عمان، وكذلك قامت بنفس الاداء المركب في مسلسل «الذخائر» لصالح راديو وتلفزيون العرب الذي قدمت له عملين مهمين خلال اقامتها في القاهرة (1999-2003) هما «قاضي القلوب» مع الكاتب والباحث، مدير تحرير جريدة الاهرام العريقة (عبد الوهاب مطاوع) وبرنامج «شاطئ الامان» الذي قامت بالتخطيط له وكتابة حلقاته. توجهها للعمل التلفزيوني لم يجعلها تبتعد عن السينما حيثما وجدت الدور المناسب لها، فقامت عام 1987 ببطولة فيلم «بابل حبيبتي»، وهو إنتاج عراقي - مصري مشترك إخراج فيصل الياسري وشاركها البطولة فيه يحيى الفخراني وسامي قفطان وسماح أنور وأحمد عبد العزيز/ ومن ثم ادت دور البطولة في فيلم (في ليلة سفر) للمخرج بسام الوردي (1988)


موقع تساؤلات : هي منصة إلكترونية عربية تهدف لنشر المعرفة والخبرة عن طريق الأسئلة والأجوبة حيث ان الأسئلة هي أساس العلم فشارك بإجاباتك


موقع تساؤلات



☚ ◀ ╣ الرجاء مساعدة الآخرين للحصول على إجابة هذا السؤال ╠ ☑
☚ ◀ ╣ إذا كان لديك إجابة، يرجى الكتابة في مربع التعليق أدناه ╠ ☑

☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟☟

شارك بإجاباتك


☚ ◀ قد تجد الاجابة على سؤالك فى احد الرابط التالية :

  1. https://www.google.com/search?q=من هي هند كامل ويكيبيديا
  2. https://www.bing.com/search?q=من هي هند كامل ويكيبيديا
  3. https://wikitsa2olat.bitbucket.io

مقالات ذات صلة

تعليقات